الحياه

المنتدي منتداكم وهوانا هواكم الجديد كله هنا ولا عمرك حتزهق مننا

دلوقتي معظم اغاني تامر حسني ادخل قسم تحميل الاغاني من هنا
بوابه المنتدي بها خدمات مذهله وستعجبك للذهاب الي البوابه اضغط هنا
نرحب بالعضو حسن more than love tito باشتراكه معنا في المنتدي
تتشرف اداره المنتدي بجعل العضو فاروق عادل مشرف علي المنتدي لكونه انشط عضو في المنتدي

لو اردت مراسله المدير الاميل الخاص  alsilisly@yahoo.com وشكرا

هذا المنتدي جديد وتتشرف الاداره بالاعضاء الجدد المشاركين ويمكنكم اضافه مواضيعكم واخبار العالم عند مشاركتك معنا هنعمل استفتاء احلي وافضل عضو معنا وهنخليه مشرف
نرحب بالعضو عبدالله dodo4matrix باشتراكه معنا في المنتدي ونتمني له الصحه والعافيه

عزيزنا العضو هذا المنتدي يتيح لك سماع راديو روتانا او راديو اف ام لتستمتع بوقتك معنا في هذا المنتدي ايدك في ايدنا نطور المنتدي علشان يكون احلي المنتديات ....المدير العام

نحن نتيح لك عزيزي الضو ان تقترح برامج جديده ويمكنك كتابه اقتراحاتك في قسم الاقتراحات ونوعدك بتنفيذها لو هو اقتراح مناسب لنا وشكرا

التبادل الاعلاني

Mganan.com eform Service اتصل بي | alsilisly@yahoo.com End Mganan.com eform Service

سحابة الكلمات الدلالية


    معلومات عن مدينه بورسعيد

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد الرسائل : 106
    العمر : 22
    الموقع : dodo.alafdal.net
    تاريخ التسجيل : 03/06/2008

    معلومات عن مدينه بورسعيد

    مُساهمة من طرف Admin في الأحد 06 يونيو 2010, 9:37 pm

    اصل
    التسميه



    بور سعيد اسم مركب من كلمة PORT ومعناها ميناء وكلمة سعيد اسم حاكم مصر
    وقت بدايتها التاريخية ويرجع أصل التسمية إلي اللجنة الدولية التي تكون من
    إنجلترا وفرنسا وروسيا والنمسا وأسبانيا وبيد مونت حيث قررت هذه اللجنة في
    الاجتماع الذي عقد في عام 1855 اختيار اسم بور سعيدسبب
    اختيار موقع بورسعيد



    . بعد قيام مسيو فرديناند دي لسبس بتشكيل لجنة هندسية دولية
    لدراسة تقرير المهندسان موجل ولينان بك كبيرا مهندسي الحكومة المصرية قامت
    اللجنة بزيارة منطقة برزخ السويس وبورسعيد وصدر تقريرهم في ديسمبر 1855
    وأكدوا إمكانية شق القناة وأنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين
    متساويين في المنسوب وأنه لا خوف من طمى النيل لأن بورسعيد شاطئها رملي.عقب
    صدور تقرير اللجنة الدولية أصدر الخديوي سعيد فرمان الامتياز الثاني وكان من
    بنوده (البند الثالث) أن حفر القناة من ميناء السويس إلى البحر المتوسط عند نقطة خليج الفرما.

    1. .في 25 أبريل عقدت اللجنة اجتماعا واتخذت عدة قرارات من بينها إقامة
      فنار لإرشاد السفن القادمة لمدخل القناة وموقع الميناء وإنشاء ورش وآلات
      وجميع المنشآت اللازمة لإعداد تلك الورش للعمل وإنشاء كوبرى من بورسعيد إلى
      داخل البحر ويكون أيضا رصيف لرسو السفن عليه لتفرغ بضائعها.
    2. .في 22 نوفمبر 1858 قام المجلس الأعلى لأعمال وأشغال قناة السويس
      (أثناء الاكتتاب في أسهم الشركة) توقع عقدين لتنفيذ المرحلة الأولى من
      الأعمال مع مسيو هاردون.
    3. . 21 أبريل 1859 وصل مسيو دى لسبس لبورسعيد برفقة مسيو موجل
      بك المدير العام للأشغال ومسيو لاروش وهاردون وغيرهم من رؤساء المشروع
      والوكلاء ومائة وخمسين من البحارة والسائقين والعمال ومعهم ما يكفهم من
      الطعام والشراب ووصلوا لبورسعيد عن طرق الجميل وكان بها قرية الجميل وبها
      صيادى الأسماك وتقع على بعد 9 كم من بورسعيد واقتنع مسيو دى لسبس أن هذا
      المكان صالح لإنشاء بورسعيد.
    4. . استمرت أعمال بناء بورسعيد وقامت الشركة بتشجيع العمال المصريين على
      العمل وأقامت لهم العشش بمنطقة العرب وقامت بتعيين إماما للمسلمين بمسجد
      القرية.
    5. . قامت الشركة بالتركيز على جعل بورسعيد صالحة لرسو السفن فقامت بإنشاء
      الورش الميكانيكية مثل (نجارة وحدادة وخراطة وسبك معادن وشدت مصنعا للطوب
      وحوضا للميناء وحفرت قناة داخلية صناعية تصل ما بين منشئات الميناء وبحيرة
      المنزلة لنقل مياه الشرب ومواد التموين بواسطة القوارب

    أعمال
    الردم




    مبنى هيئة قناة السويس في بور سعيد





    في بداية الأشهر الأولى لإنشاء بورسعيد استخدمت غالبية الايدى العاملة
    في إعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة حيث لم يكن يتجاوز عرض بورسعيد من 40
    إلى 50 متر وقامت الكراكات بإزاحة كميات مهولة من الرمال من حوض الميناء
    استخدمت في أعمال الردم وامتدت المدينة للجنوب حيث حوض الترسانة عام 1862
    حث توجد الورش التي بدء في استخدامها عام 1863 وأخذت المدينة شكلا مستطيلا
    تقرباً أما قرية العرب فكانت في أقصى غرب بورسعيد وكانت لا تتعدى عشر
    بورسعيد في البداية واخذ شكلها شكلا بائساً فكانت عششا من البوص ثم استخدمت
    الألواح الخشبية بعد ذلك وقد فصل ما بين القرية والمدينة أرض فضاء مساحتها
    حوالي 500 متر وتقلصت تلك المساحة إلى 200 متر عام 1869 ثم تلاشت وانضمت القرية للمدينة وفى عام 1868 انتهت أعمال ردم أجزاء من بحيرة المنزلة غرب
    شارع الترسانة وبلغ الحجم الكلى لكميات الردم 628.300 متر مكعب وساعدت على
    إكساب بورسعيد أراضى جديدة وتم بناء الورش عليها. حواجز
    المياه والأحواض الفنار



    بعد بداية عمل ميناء بورسعيد أثناء حفر القناة واستقباله للمواد
    والمهمات اللازمة للحفر وبعد إقامة رصف اوجينى كان لابد من إنشاء حاجزان
    للأمواج عند مدخل القناة احدهم عند الشرق والأخر في الغرب لحماة الميناء من
    العوامل الطبيعية ولجعل المياه هادئة داخل مجرى القناة ولمواجهة الرواسب
    والرمال التي يدفعها التيار البحرى والتي قد تؤثر سلباً على منسوب عمق
    القناة وعرف الحاجز الشرقى باسم حجر سعيد والغربي باسم رصيف دى لسبس وبدئ
    في إنشاؤه عام 1859 بدأً من شارع أوجينى والتقاؤه مع شارع فلسطين
    (السلطان حسين أو شارع دى ليسبس حاليا) وينتهى في عمق المياه على عمق 10
    أمتار وبلغ طوله 2500 متر وارتفاعه 2 متر عن مستوى سطح الأرض أما الحاجز
    الشرقى فينتهى في المياه على عمق 8 أمتار وبدئ العمل فه عام 1866 وفرغ منه
    عام 1868 وبلغ طوله 1900 متر وارتفاعه 1 متر ويتقابل كلا الحاجزين جزئيا
    عند مدخل الميناء وصنعت الأرصفة بالإضافة لجزيرة ميناء الصيد من الحجر
    الجيرى واسند صنعه ونقله إلى إخوان داسو وتم صنعه بالإسكندرية بمحاجر المكس
    وزنة الحجر الواحد 20 طن وصنعوا 250000.00 (مائتين وخمسون ألف) مكعب من
    الصخور الصناعية وتصنع من خرسانة الدقشوم والجير المائى لمنع تسرب الرمال
    وبدئ في غمرها في أغسطس عام 1865.
    و في عام 1870 كان ببورسعيد 3 أحواض بالشاطئ الغربي للفناة هي حوض
    التجارة (خصص للمراكب المحلية والرسو الصغير) والترسانة (خصص لأجهزة القناة
    ووجدت حوله ورش الشركة) وحوض شريف (و خصص لرسو السفن التجارية الضخمة
    الخاصة بالشركات الكيرى مثل اللويدز النمساوية والمساجيرى امبريال الفرنسية
    والروسية للملاحة ومارفرسنيه من مرسيليا).
    تم صنع فنار مؤقت من الخشب عام 1859 على الساحل وكان يضئ لمسافة 10
    اميال وبعد بناء رصيف دى لسبس بدئ في بناء الفنار الجديد بموقعه الحالى في
    مارس عام 1870 وبنى من الخرسانة وكان ذا لون رمادى أما الحاجز الشرقى فقد
    وضع به فانوس يضئ على مدى 20 ميل وكان يضئ بغاز الاستصباحأشهر شوارع بورسعيد:
    شارع التلاتيني ويتميز بالازدحام الشديد لوجود الميكروباسات التي
    تعد الوسيلة الرئيسية للمواصلات به وبه العديد من المحلات التي تعتبر
    مرحلة انتقالية بين الماركات العالمية بحي الشرق والأماكن الشعبية الأخرى
    ويعتبر من أطول الشوارع في المدينة ويتاطع معه عدد من الشوارع المهمة مثل
    صلاح سالم وهو موازي لاوجينا ولكن اتجاه السير به في اتجاه واحد معاكس ل
    اوجينا وينتهي الشارع بميدان المنشية,
    شارع التجاري ويعتبر من أشهر الشوارع البورسعيدية على مستوى مصر
    على الإطلاق وهو عبارة عن منطقة باكملها وليس شارع واحد فقط وهو عبارة عن
    مجموعة من الشوارع الضيقة ويوجد بها عدد من المحلات التي تبيع العديد من
    المنتجات المستوردة القل جودة والأقل سعرا ويبدا عموديا على شارع محمد علي
    وينتهي عموديا على شارع المين ولا يسمح بمرور السيارات به، شارع الحميدي
    وهو موازي لشارع التجاري وبه أيضا العديد من المحلات شارع
    محمد علي



    وهو من اهم واطول شوارع بورسعيد وهو يتقاطع مع غالبية الشوارع العرضية
    لبورسعيد مثل شارع مدرية الزراعة وشارع 100 وشارع كسرى وشارع التجاري
    والحميدي والثلاثيني واوجينى وعباس وعبادي وعرابي و 23 يوليو وطرح البحر
    وهو امتداد الطريق المؤدي لمدينة القاهرة اتجاه الإسماعيلية.. وهو يتميز
    بالازدحام الشديد طوال العام واليوم وبع بعض الاسواق والمحال الشهيرة
    والمساجد والكنائس وبه المنطقة العامة للاستثمار وعلى سبيل المثال اسواق
    الدمياطي وحديقة الفرما ومرسة التنيس ولوكاندة محمد علي الكبرى والمسجد
    العباسي ومكتب كريم للدعاية واللإعلان ومطعم غنيم ومبنى محافظة
    بورسعيد تقاطعا مع شارع 23 يوليو وينتهي بقرية مرحبا.. شارع الجمهورية(مع
    وجود شارع رئيسي بنفس الاسم ببورفؤاد) ويعتبر من أهم شوارع المدينة ويبدا
    من ميدان المعدية حتى شارع طرح البحر وبه البنك المركزي فرع بورسعيد وبنك
    مصر والبنك الأهلي وبنك الأسكندرية ومدرسة الراهبات الفرينسسكان وسينما ريو
    وحالاواني جيانولا وكذلك العديد من المحلات الراقية ومبنى البريد والسير
    به في اتجاه واحد فقط، شارع طرح البحر (الشهيدعاطف السادات) هو أهم
    شوارع المدينة على الأطلاق ويعتبر المتنفس الترفيهي لاهل المدينة والوافدين
    عليهاو هو موازي لشارعي التلاتيني وأوجينا ويبدا عموديا عا شارع الجمهورية
    وينتهي عموديا على شارع الأمين يوجد في بدايته جامع السلام وفندق هيلنان
    ثم قرية النورس السياحية وجامع الجيش ثم النورس مول ثم قرية الكروان ثم
    المولات الجديدة ثم قرية مرحبا والمجمع الثقافي ومدرسة التجريبية ثم جامع
    الشاطئ ثم المجمعات السياحية الجديدة للمطاعم ويوجد بأخره أستاد النادي
    المصري، شارع 23 يوليو, شارع صلاح سالم, شارع أوجينا(الاسم الأصلي أوجيني
    على اسم أمبراطورة فرنسا), شارع محمد علي, شارع ممفيس, شارع عبادي, شارع
    عرابي, شارع عباس, شارع 100، شارع الأمين, شارع السواحل و شارع أسوانحياء
    بورسعيد قديما



    الحى الأول


    و هو المدينة ويقع غرب قناة السويس مباشرة ويحده شمالا البحر المتوسط
    ويتكون من بر الإنجليز وبر الرسوة والبر الشرقى والذي عرف فما بعد ببورفؤاد
    وكان في البداية عبارة عن مجموعة ورش تابعة لشركة قناة السويس وأطلق على
    المدينة اسم الحى الافرنجى وكان يسكنه الأجانب وقليل من المصريين.
    الحى
    الثاني



    وهو حي العرب ويقع غرب المدينة ويقيم به الوطنيون وأبناء العرب
    الموجودين بالمنطقة وقسم إلى حارات وشوارع ولكل حارة شيخها وعرف الحى باسم
    الحى العربى واختير هذا المكان لبعده عن تأثيرات الاختلاط بالأجانب
    بالإضافة لقربه من بحيرة المنزلة حيث الصيد وسهولة التنقل لدمياط والمنزلة
    المساكن


    في البداية أقام مهندسو وعمال الشركة في أبريل عام 1859 في خيام وسرعان ما استبدلت
    بأكشاك خشبية تم صفها على شاطئ بورسعيد أما العرب فقد أقاموا في عشش يرثى
    لها سرعان ما آتت عليها الحرائق واستبدلت بمنازل من مواد البناء ويحضر من
    المطرية والخشب ويحضر من دمياط. و في عام 1861 بلغ عدد المساكن في بورسعيد
    209 منزل و 132 عشة وزادت إلى 1600 منزل عام 1865 ثم قفزت إلى 2005 منزل
    وبقرية العرب إلى 990 مسكن عام 1872

    أحد ميادين بورسعيد ليلا

    وانشاء الله مواضيع جديده ومدينه جديده قريبا


    _________________
    dodo.alafdal.net

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 22 أكتوبر 2017, 1:12 am